منتدى اعمال يبحث تنمية العلاقات الاقتصادية بين الاردن وسنغافورة

اتفق اصحاب اعمال وشركات اردنيون ومن سنغافورة على اهمية تنمية العلاقات التجارية والاستثمارية وتنويع قاعدة السلع المتبادلة بين البلدين الصديقين، مشيرين للدور الذي يقع على عاتق مؤسسات القطاع بهذا الخصوص.
واكد الجانبان خلال منتدى اعمال مشترك نظمته اليوم الاربعاء غرفة تجارة الاردن، ضرورة البناء على اتفاقية التجارة الحرة التي تربط البلدين الصديقين وبما يساعد على فتح أسواق جديدة لصادرات البلدين، ويقوي حركة التبادل التجاري بينهما.
ويرتبط الاردن مع سنغافورة باتفاقية للتجارة الحرة وقعت عام 2004 ودخلت حيز النفاذ منذ عام 2005 وتشمل تجارة البضائع والخدمات، وتشكل اطارا لدعم امكانات التصدير وضمان الفوائد المتبادلة لمجتمع الاعمال المحلي والاجنبي في كلا البلدين.
وتنص الاتفاقية على ان يزيل الاردن الرسوم الجمركية بشكل تصاعدي عن 5ر97 بالمئة من البضائع ذات المنشأ السنغافوري خلال عشر سنوات من دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، وفي المقابل تزيل سنغافورة كل الرسوم المترتبة على المنتجات الاردنية التي تدخل سوقها.
وتنص ايضا على ان يحرر البلدان قطاعات الخدمات خارج اطار التزام البلدين باتفاقية التجارة العالمية الأمر الذي سيعود بالنفع ليس فقط على السنغافوريين والاردنيين، وانما على المقيمين والشركات المحلية والاجنبية التي لها نشاطات واسعة بالبلدين.
يذكر ان صادرات المملكة الى سنغافورة بلغت العام الماضي نحو 3 ملايين دولار، تركزت في مصنوعات سكرية وبعض الفواكه وعصير البرتقال والرخام والادوية ومستحضرات العناية بالبشرة والبلاط.
وبلغت مستوردات المملكة من سنغافورة العام الماضي 25 مليون دولار، شملت منتجات البن المحمص وزيت جوز الهند ومبيدات حشرية وهواتف وخيزران ومطاط واخشاب وورق واقمشة ومواد اخرى.
واكد رئيس غرفة تجارة الاردن العين نائل الكباريتي ان القطاع الخاص الاردني يتطلع لتنمية وتوسيع العلاقات مع سنغافورة، خصوصا في المجالات الاقتصادية والاستثمارية وتعزيز التنسيق والتعاون لاستكشاف المزيد من فرص التعاون الاقتصادي المشتركة.
ولفت الى الاهتمام الكبير الذي يوليه جلالة الملك عبدالله الثاني لتعزيز علاقات الاردن مع سنغافورة بمختلف المجالات، مشيرا الى وجود مذكرة تفاهم بين غرفة تجارة الاردن واتحاد الأعمال السنغافوري للمساعدة بدعم حجم التبادل التجاري وتشجيع القطاع الخاص على اقامة مشاريع مشتركة.
وشدد الكباريتي على ضرورة التركيز على تشجيع الاستثمارات المتبادلة ونقل المعرفة وبناء القدرات الذاتية والموارد البشرية والصناعات التكنولوجية المتقدمة، مبينا ان تطوير العلاقات بين الاردن وسنغافورة يتطلب إقامة المعارض وتبادل الزيارات وتشجيع السياحة.
واشار الى وجود مجالات عديدة لأصحاب الاعمال من سنغافورة للاستثمار بالأردن، منها البنى التحتية والمياه والطاقة المتجددة والسكك الحديدية وقطاع تكنولوجيا المعلومات بالإضافة للاستثمار بمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة واستغلال موقعها الاستراتيجي الذي يربط آسيا بإفريقيا.
وقال رئيس الوفد السنغافوري عمر شهزاد إن زيارة الوفد تأتي بهدف التعرف على الاردن كموقع استراتيجي وتجاري مهم بالمنطقة بالإضافة للاطلاع على الفرص الاقتصادية والاستثمارية المتاحة بالمملكة.
وبين أن الوفد السنغافوري يمثل 10 شركات ومنظمات مهتمة بالسوق الاردنية تعمل في قطاعات مختلفة، اهمها الصناعية والاستشارات والبنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات والضيافة والفندقة والنفط والغاز والمعدات.
واكد أن العلاقات التي تربط بلاده مع الاردن قوية على اعلى المستويات، مشددا على اهمية تكثيف الزيارات بين الجانبين على مستوى اصحاب الاعمال والسعي لإقامة مشاريع مشتركة.
واوضح رئيس الوفد أن هنالك عدة اسباب لاهتمام الشركات السنغافورية تجاريا بالأردن، اهمها التشريعات والقوانين التي تسهل العميلة الاستثمارية اضافة الى رأس المال البشري وبلد مستقر في منطقة مضطربة.
وعبر سفير جمهورية سنغافورة لدى المملكة شامشير زمان عن امله بأن يسهم المنتدى بتنمية التبادل التجاري واقامة مشاريع مشتركة بين البلدين، داعيا مجتمع الاعمال للعمل على متابعة نتائج الاجتماعات وترجمتها على ارض الواقع.
يشار الى ان وتقع جمهورية سنغافورة تقع جنوب شرق قارة آسيا، وتعد رابع اهم مركز مالي بالعالم، فيما يبلغ حجم الناتج المحلي الاجمالي فيها 469 مليار دولار وبحجم صادرات 385 مليار دولار تتركز بالسلع الاستهلاكية والمواد الكيماوية والوقود والإلكترونيات والآلات والمعدات. (بترا)

18-نيسان-2018 00:00 ص

نبذة عن الكاتب